عن برج بغداد السياحي


برج بغداد

 هو برج سياحي يقع في منطقة اليرموك غرب بغداد ويبلغ ارتفاع البرج حوالي 205 متر ويجد في قمة البرج عبارة الله أكبر كما يوجد به ما يسمى المطعم الدوار أو المتحرك. تمت المباشرة ببنائه سنة 1991م وبجانبه توجد بدالة المأمون للأتصالات وتعرض إلى قصف سنة 1991م أثناءحرب الخليج حيث اعيد افتتاحه ثانية عام 1994 م.


إنشاء البرج

يعد بناء برج بغداد إحدى منجزات حملة إعادة الاعمار التي شهدها العراق بعد حرب الخليج الثانية، وقد اطلق عليه اسم “برج صدام” حتى عام 2003.






من المعالم الحضارية الجميلة


ان برج بغداد السياحي هو مشروع استثماري يهدف الى تقديم افضل الخدمات لروادة الكرام من

خلال الاستمتاع بمشاهدة بغداد الحبيبة ودجلة الخير من خلال الشرفة البابلية على ارتفاع 120

متر مع قضاء اجمل الاوقات في المطعم الدوار الذي يحمل الكثير من الذكريات الجميلة.

كما يحتوي المشروع على مطعم وكافية ثابت في اعلى البرج تحت المطعم الدوار ويستقبل

الزبائن الكرام على مدار الساعة.





تاريخ البرج



بعد حرب العراق 2003

تعرضت بدالة المأمون للأتصالات الملاصقة للبرج إلى تدمير كامل خلال قصف قوات الاحتلال لبغداد خلال حرب العراق 2003 وقد تضرر البرج من هذا القصف مما جعله برج مهجور من أي نشاطات أو فعاليات بسبب ظروف الحرب ويتم اعماره الآن بصورة بطيئة .اسمه الأول والسابق برج صدام وتم تعديله بعد احتلال بغداد عام 2003

اعادة اعمار الموقع

في عام 2007 اعلنت مصادر عديدة منها وزارة الاتصالات العراقية والفرقة الهندسية في الجيش الاميركي عن مشروع بقيمة 23 مليون دولار اميركي لاعادة اعمار البرج وبالفعل بدأت اعمال بناء مركز اتصالات متطور وبأيادي عراقية سمّي مركز اتصالات المأمون. المركز مكوّن من سبعة طوابق وذو طراز معماري حديث ويقع على أرض البدالة القديمة. يحتوي الموقع على البرج حيث سيتم تغيير شكله بشكل جديد وتتضمن خطة التطوير أيضاً تغيير محيط البرج ليحتوي على اراض خضراء وخدمات ترفيهية من مقاهي ومطاعم وخدمات بريدية وموقف سيارات. هذا المركز سيشكل بوابة العراق الدولية الرئيسية لاستقبال وإرسال كافة أنواع الاتصالات بضمنها الاتصالات الأرضية والمحمولة والإنترنت وكان من المتوقع افتتاح المركز الجديد خلال عام 2009.

الافتتاح تموز – يوليو 2010

أعلنت وزارة الاتصالات عن اعادة افتتاح برج بغداد للاتصالات الدولية في وسط العاصمة خلال شهر تموز – يوليو 2010 بعد تأهيله مجدداً. وقال سمير على الحسون الناطق الاعلامي لوزارة الاتصالات “ان الوزارة بصدد اعادة افتتاح برج بغداد للاتصالات الدولية قريباً بعد تأهيله مجدداً من اثار الدمار الذي تعرض له أثناء دخول القوات الاميركية في 2003. مضيفاً ان شركات عراقية متخصصة تولت تنفيذ اعمال التأهيل والصيانة للبرج الذي يقع في حي المأمون غربي بغداد. ولكن تم تشغيل انارة البرج فقط وعدم افتتاحة للزوار وبعد فترة اسبوعين

تم غلق الانارة أيضا .

ستشهد 2016 أفتتاحاً جديدا .


الأحصائيات



136
عدد الزوار يومياً
1900
رضى الزبائن في الفيسبوك
18
وصفة جديدة كل شهر